صوت عدن / متابعات: 


فاز الكاتب والروائي التنزاني عبدالرازق قرنح المقيم في بريطانيا بجائزة نوبل في الآداب لعام 2021، الذي تمتد أصوله إلى الديس الشرقية في محافظة حضرموت بعد تعمقه في آثار الاستعمار ومصائر اللاجئين في الخليج الواقع بين الثقافات والقارات.

وقالت الأكاديمية السويدية إنها منحت جائزة نوبل في الآداب لعام 2021 إلى الكاتب التنزاني من أصول يمنية عبدالرازق قرنح.

وأضافت في بيان اللجنة المانحة أن الجائزة منحت له لتعمقه المتجذر وغير المسبوق في آثار الاستعمار ومصائر اللاجئين في الخليج الواقع بين الثقافات والقارات.

ومن أشهر روايات قرنح الجنة التي كتبها عام 1994 ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزتي البوكر ووويتبريد والهجران 2005 وأمام البحر 2001.

وتوثق رواياته الثلاث الأولى ذاكرة المغادرة 1987 طريق الحج 1988 ودوتي 1990 تجربة المهاجرين في بريطانيا المعاصرة من وجهات نظر مختلفة.

أما روايته الرابعة الجنة فتدور أحداثها في شرق أفريقيا المستعمرة خلال الحرب العالمية الأولى فيما رواية الإعجاب بالصمت 1996 تحكي قصة شاب يغادر زنجبار ويهاجر إلى بريطانيا حيث يتزوج ويصبح مدرساً ثم يتأثر موقفه تجاه نفسه وتجاه زواجه في زيارة العودة إلى وطنه الأصلي بعد 20 عاماً.

والرواي من مواليد زنجبار العام 1948 لكنه ذهب إلى بريطانيا للدراسة في العام 1968 وعمل محاضراً خلال الفترة بين العامين 1980-1982 في جامعة بايرو كانو في نيجيريا، قبل أن ينتقل إلى جامعة كينت البريطانية حيث نال درجة الدكتوراه العام 1982 وهو الآن أستاذ ورئيس الدراسات العليا في قسم اللغة الإنكليزية بالجامعة.

والكاتب له حضور لافت على الصعيدين الأدبي والأكاديمي في بريطانيا وأوروبا، لكنه غير معروف لدى القارئ العربي ورواياته تعالج عموماً قضايا الهجرة والتاريخ والعنصرية. 

بدأ الكتابة عندما كان في الـ21 من عمره في المنفى الإنكليزي ورغم أن اللغة السواحلية كانت لغته الأولى إلا أن اللغة الإنكليزية أصبحت أداته الأدبية ونشر 10 روايات وعدداً من القصص القصيرة.

ومع فوزه بنوبل تكون الجائزة وسعت آفاقها بعدما حصرتها لسنوات في المركزية الغربية، وهي خيبت آمال الكثير من المراهنين في العواصم الأوروبية.