صوت عدن / خاص :

انهى 14 مشاركا ومشاركة من الكوادر الصحية والمجتمعية وأعضاء من المجلس المحلي بمديرية الشيخ عثمان اليوم في العاصمة المؤقتة عدن من فعاليات الدورة التدريبية الخاصة  بتأسيس وتعزيز لجان حل الخلافات التنموية بمديرية الشيخ عثمان التي نفذتها منظمة البحث عن أرضية مشتركة بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بعدن وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  وبقيادة منظمة ”جون سنو”.

تلقى المشاركون على مدى ثلاث أيام عددا من الموضوعات المتعلقة  بالأدوار والمهام المناطة باللجان المجتمعية وبناء الهيئة التنظيمية واللوائح والابعاد المختلفة لمفهوم السياسة التنظيمية وكيفية إعداد الهيكل للجنة واليات عقد الشراكات مع الجهات الرسمية والغير رسمية والتخطيط التشاركي التعاوني الذي يوضح احتياجات المديرية  لمشاريع تنموية أو خدمية سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة . 

وفي اختتام الدورة اكدت الدكتورة هدى باذيب مدير مكتب الصحة العامة والسكان اهمية ترسيخ اسس العمل المشترك بين وزارة الصحة العامة والسكان والمنظمات الدولية لتعزيز جودة القطاع الصحي والتنموي الذي سيلبي متطلبات الافراد في المجتمع المحلي لبناء مجتمعات محلية مستدامة.

ومن جانب اخر اشار ايمن الميسري مساعد المشروع ان هذه الدورة هي نقطة الانطلاق لسلسلة دورات ستعقد بنفس السياق في مديريتي البريقة ودارسعد ضمن مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي”صحتي أولا”  الذي يهدف الى  تنسيق وتوحيد الجهود المجتمعية المحلية والاطر الرسمية وتوظيفها لإحداث تنمية محلية مستدامة.

 وأوضح الميسري ان منظمة البحث عن أرضية مشتركة وضمن مشروع التعافي وتقوية النظام الصحي  قامت برفد مركزين صحيين في مديرية الشيخ عثمان  بجهازين CBC المخبري وجهاز تعقيم في مجمع المحاريق ومجمع الشيخ عثمان ،بالإضافة الى توسيع لبعض غرف العيادات بمجمع كود عثماني.

وبين الميسري ان اللجنة المجتمعية التنموية التي تكونت من مجموعة من الشخصيات الاعتبارية التي تم اختيارها من قبل المجلس المحلي بمديرية الشيخ عثمان وأعضاء من مكتب التربية والتعليم واللجنة المجتمعية المختارة من محافظ محافظة عدن ستكون حلقة وصل بين السلطة المحلية والمنظمات الانسانية وبين أفراد المجتمع المضيف بالمديرية وستعمل في كافة المجالات المجتمعية  التنموية ولن تكون محصورة على المجال الصحي.