صوت عدن/ أشجان المقطري: 

أقامت مبادرة الرجاء للأعمال الإنسانية بعدن برنامجها لدورات تدريبية بهدف تأهيل وتدريب الشباب وبرعاية المجلس التنسيفي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني.

يشارك في الدورة (24) مشاركا و مشاركة من مختلف مديريات محافظة عدن والتي تقام على مدى ثلاثة ايام متتالية.

وفي افتتاح الدورة التدريبية أوضحت الدكتورة رجاء محمد مقبل رئيسة مبادرة الرجاء للأعمال الإنسانية بعدن أن هذه المبادرة خيرية طوعية للأعمال الإنسانية تأسست عام 2017م من أجل مساعدة الفقراء بجميع فئاتهم وخاصة الأسر المتعففة لضمان مصدر دخل لهم ويساهم على العيش بكرامة في المجتمع.

واضافت: "رسالتنا هي المحافظة على الفقراء بشكل عام والأسر المتعففة بشكل خاص".

واوضحت : "من خلال توفير مايمكن لهم ليجعلهم في اكتفاء ذاتي وفي غنى عن سؤال الناس أو الذهاب في طرق أخرى خاطئة لتوفير لقمة العيش.. مشيرة إلى أن رعايتهم هو ضمان حياة آمنه وهنيئة للأسر الفقيرة كما نهدف أيضا فتح مصادر دخل ثابتة ومؤقتة للأسر الفقيرة وتوفير مساعدات مالية ومعنوية لهم وكذلك الحاق الأطفال العاملين والمتسولين بالمدارس والتخفيف من ظاهرة تسول النساء والأطفال وايضا لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التكافل الاجتماعي وبناء جسور متينة بين الداعمين والفقراء".

كما أشارت الدكتورة رجاء قائلة: "لدينا مشاريع قد قمنا بها مثل حملة اشتري من بنت مستورة ولا تشتري من محلات مشهورة إضافة إلى تمكينهم اقتصاديا إلى جانب ذلك التدريب والتأهيل للنساء من الأسر المتعففة على حرف يدوية وايضا توفير مساعدات مالية ومعنوية لهم وكذلك عملنا فعالية برنامج لنعلم اطفالنا من خلال إقامة دورات تدريبية مجانية في جميع المجالات وفتح قناة اتصال بينهم وبين الداعمين كما عملنا حملات توعوية للمجتمع بجميع فئاتهم وشرائحهم من أجل التكاتف مع الفقراء وقمنا أيضا بمشروع جلسة نقاشية حول دور الأم في مواجهة كوفيد19 وتم أيضا توزيع الألعاب للأطفال برعاية المجلس التنسيقي الأعلى لمنظمات المجتمع المدني بالإضافة عملنا دورة حول المهارة في الإلقاء والمخاطبة وذلك بهدف تأهيل وتدريب الشباب".

وأفادت الدكتورة رجاء أنه من خلال مبادرتهم للأعمال الإنسانية قد تم توزيع حفاظات لكبار السن كما تم توزيع قطم رز لكل فئة من الأسر الاشد فقرا والمتعففة وايضا الغير هادفة للربح وتوفير اسعافات أولية وأدوات وحملة نظافة لمدرسة الهمداني للبنين في القلوعة إلى جانب ذلك اقمنا أيضا دورة بعنوان إعداد التقارير ورسم الخطط لمنظمات المجتمع المدني إلى جانب مشروع العودة إلى المدرسة وتوزيع الحقيبة المدرسية والتي كانت في العام 2018م.. كما اقمنا مشروع جلسة نقاش حول دور الأم في مواجهة كورونا وتوزيع العاب للأطفال برعاية المجلس التنسيقي الأعلى  لمنظمات المجتمع المدني.

كما قال المدرب صالح باعزب "أن هذه الدورة التدريبية مثل اي دورة قمنا بها وهي جاءت لأهمية إعداد وصياغة المشاريع التنموية والهدف الرئيسي منها هو إخراج الشباب كمعدين مقترحات للمشاريع وصياغتها  الصحيحة".