صوت عدن / وكالات: 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستواصل هجومها على أوكرانيا إلى أن تحقق أهدافها وقال في مكالمة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس اعتزام موسكو "مواصلة القتال ضد المقاتلين القوميين خلال عملياتها لحماية دونباس".

فقد ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون تحدث هاتفياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مدة ساعة ونصف الساعة قبل اتصاله بالرئيس الأوكراني الخميس.

من جهته قال الكرملين إن فلاديمير بوتين دعا الرئيس الفرنسي إلى الانضمام لجهود ضمان الإجلاء الآمن للمواطنين الأجانب من أراضي أوكرانيا. ونقلت رويترز أن بوتين أبلغ ماكرون أن العمليات العسكرية في أوكرانيا ستستكمل أهدافها.

بينما قال مسؤول فرنسي إن الرئيس إيمانويل ماكرون أبلغ نظيره الروسي أنه ارتكب "خطأً فادحاً" في حق أوكرانيا وأنه يخدع نفسه بشأن الحكومة في كييف وأن الحرب ستكلف روسيا غالياً على المدى الطويل.

فيما قال المسؤول إن بوتين أكد في الاتصال الهاتفي الذي بادر به الخميس تصميمه على تحييد أوكرانيا ونزع سلاحها سواء دبلوماسياً أو عسكرياً.

كما قال مستشار الرئيس الفرنسي: "لم يتضمن ما قاله الرئيس بوتين أي شيء يمكن أن يطمئننا". وأضاف أن بوتين أكد "روايته" بأنه يسعى إلى "القضاء على نفوذ النازيين في أوكرانيا".

بينما أفاد بأن ماكرون قال للرئيس الروسي: "أنت تكذب على نفسك .. ذلك سيكلف بلدك غالياً وسينتهي الأمر ببلادك بعزلة وضعف وتحت طائلة العقوبات لفترة طويلة جداً".

من جهة أخرى أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن الردود المكتوبة التي تلقتها موسكو من الغرب لم تترك مجالاً للشك في رفض حلف الناتو مناقشة الضمانات الأمنية لروسيا.

قالت زاخاروفا في حديثها للصحفيين إن تصرفات السلطات في كييف الآن لا تدع مجالاً للشك في أن "قُطّاع الطرق" هم من يتولون زمام الأمور في البلاد.

كما أوضحت أن روسيا تواجه حالياً "إرهاباً إعلامياً" غير مسبوق من الغرب يهدف إلى تضليل المجتمع الدولي.

 وأضافت أن "الولايات المتحدة تقول إنها تريد نشر الديمقراطية والسلام لكنها تعمل عكس ذلك".