صوت عدن / نبيل عليوه : 

نظمت الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة العامة والسكان وبدعم من منظمة الصحة العالمية بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم الدورة التدريبية الخاصة بمسح الموارد والخدمات والكوادر الصحية لمراكز الفرز والعزل لمرض كوفيد 19.

الدورة آلتي شارك فيها اربعون مشاركا هم مدراء مراكز العزل بالمحافظات ومدخلي البيانات عرفت المشاركين على برنامج عمل منصة أداة قياس توافر الموارد والخدمات الصحية Herams النموذج الخاص بكوفيد19.

في افتتاح الورشة أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي أهمية العمل على إنشاء قاعدة بيانات صحية باعتبارها مدخلاً أساسياً لنجاح أي عمل .. داعيا المشاركين إلى الاستفادة من كيفية وضع قاعدة البيانات والمسح.

لافتاً إلى أن البلاد قد مرت خلال جائحة كورونا بظروف استثنائية صعبة ومع ذلك تم افتتاح ٢٦ مركزا للعزل لازالت تعمل حتى اليوم.

من جانبه أستعرض مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث بوزارة الصحة الدكتور أحمد السعيدي أهداف الدورة واهمية منصة الهيرمز في إعطاء المؤشرات الصحية السريعة حول النظام الصحي أثناء الطوارئ .. لافتا إلى أنه تم في الدورة استهداف مراكز العزل وإدراجها في نظام الهيرمز تحسبا لأي طارئ.

مدير المعلومات في منظمة الصحة العالمية لدى بلادنا الدكتور منهل الهلساء  أستعرض جملة من المهام التي سبقت هذه الدورة لجهة اعداد الدليل الخاص بكوفيد19 .. لافتاً إلى ضرورة التخطيط المستقبلي لهذه المراكز حتى تقوم بتقديم الخدمات الصحية الطارئة.

حضر افتتاح الدورة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية الدكتور عبدالرقيب محرز.