صوت عدن / نبيل عليوه: 

اختتمت بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتنمية القدرات لتحسين الخدمات الصحية في المستشفيات ومكاتب الصحة.

الدورة التي شارك فيها خمسين كادرا صحيا من عدد من المستشفيات والمرافق الصحية بالمحافظات المحررة نظمتها الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة بدعم من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وتأتي ضمن برنامج تطبيق الجودة في المنشآت الصحية في إطار مشروع الصحة والتغذية الطارئة.

المشاركون وعلى مدى ستة ايام تزودوا بمهارات متصلة بتفعيل نظام الجودة في المرافق الصحية وتحسين الرعاية الصحية فيها وتناولوا 
مفردات توزعت على عدد من المحاور منها تقييم المستشفى وفق الأداة وتحليل الوضع وفقاً ومنهجية سوات والموجهات الاستراتيجية للجودة وحطتها ومفاهيم وإبعاد الجودة .. بالاضافة الى مفاهيم الحوكمة وحوكمة الجودة ومؤشرات الأداء لجودة الرعاية الصحية والأهداف الدولية لسلامة المرضى والإجراءات المرتبطة بها.

في خاتمة الدورة حث وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور شوقي الشرجبي المشاركين على ضرورة العمل بمفردات الدورة التي تلقوها على صعيد الواقع العملي وبما يعمل على أحداث نقلة نوعية في مجال الجودة في مرافقنا الصحية المختلفة.

من جانبهما حث الأخوين مدير عام الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى الدكتور امين سلمان ومنسق  منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمد اسكندر المشاركين على استلهام المعلومات التي تتضمنها الدورة لتعود بالفائدة على المرافق الصحية والإستفادة من الموارد المتاحة وتحقيق الإنتقال من مشروع الطوارئ إلى الاستدامة في الخدمة.

هذا وقد جرى في ختام الحفل توزيع شهادات المشاركة على المشاركين.