صوت عدن / نبيل عليوه : 
                    نضال فارع:

نظم المجلس الوطني للسكان بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للسكان متضمنة شعار عالم يسكنه 8مليار نسمة نحو مستقبل مرن للجميع باغتنام الفرص وضمان صون الحقوق وإتاحة الخيارات للجميع.

في الاحتفالية أكد وزير الصحة العامة والسكان نائب رئيس المجلس الوطني للسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح ضرورة الموائمة بين النمو السكاني والاقتصاد واستيعاب الطاقات الملبية لاحتياجات سوق العمل حتى لا يتحول هذا النمو السكاني إلى كارثة تهدد البلاد .. مستعرضاً التحديات التي تواجه القطاع الصحي في الوقت الراهن والمقالات السلبية المؤثرة عليه في حال عدم خلق توازن رشيد بين النمو السكاني والاقتصاد .. لافتاً إلى ضرورة وجود منظومة حاكمة يمكن لها التعاطي مع المشكلات والعمل على حلها وتحويلها إلى برامج عملية واقعية.

بحيبح شدد على ضرورة تفعيل عمل المجلس واعطاءه الدور الأكبر لتنفيذ استراتيجياته باعتبار أن السياسة السكانية هي سياسة بلد.

من جانبه أشار الأمين العام للمجلس الوطني للسكان عميد معهد الدكتور امين ناشر العالي للعلوم الصحية الدكتور نجيب ناصر الحميقاني  إلى أنه وبحلول منتصف نوفمبر المقبل سيغدو سكان العالم 8مليارات نسمة مما يعني علامة فارقة ونداء واضح للانسانية للعمل على إيجاد حلول فعلية للتحديات التي سيواجهها.

وأوضح الدكتور الحميقاني عددا من التحديات المرتبطة بالاجيال الراهنة والمستقبلية منها تغيير المناخ والنزاعات وكوفيد19 وتاثيراتها على الفئات الأكثر استضعافا وتهميشا .. لافتا إلى أن الإنسان هو محور التنمية وغايتها لذا أنشئ المجلس بمهام لرسم السياسات وإقرارها ومتابعة تنفيذ البرامج والأنشطة السكانية الهادفة لتحقيق التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي وتنسيق جهود الوزارات والاجهزة التنفيذية.

ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان لدى بلادنا نستور اوهانجي ألقى كلمة تناول فيها الاهداف والغايات المختلفة لصندوق الأمم المتحدة والسعي الدؤوب لترجمة شعار العام الحالي إلى واقع ملموس.

في الإحتفالية التي حضرها عدد من نواب الوزراء ووكلاء الوزارات وممثلي المنظمات والهيئات الحكومية ورؤساء اللجان الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والدولية المختلفة قدمت في قمة سماء عدن عددا من وصلات الرقص الشعبي المعبرة التي نالت استحسان الجميع.