صوت عدن / متابعات: 

قال موقع "كومون دريمز" الأمريكي إنه يجب على الولايات المتحدة إنهاء تواطؤها في حرب اليمن الوحشية .. وأنه إذا كان الكونغرس يريدها أن تنتهي حقاً يجب أن يبدأ من خلال العمل على إنهاء الدعم العسكري والاستخباراتي واللوجستي الأمريكي للتحالف الذي تقوده السعودية في الحرب المروعة في اليمن.
     
وأكد الموقع أنه لقي أكثر من 400 ألف يمني حتفهم منذ اندلاع الحرب في اليمن مما يجعلها أسوأ كارثة إنسانية في العالم وفقا للأمم المتحدة .. فلا يمكن السماح للولاء الحزبي بتجاوز معاناة شعب اليمن .. لقد كان لدى بايدن متسع من الوقت لإنهاء هذه الحرب لكنه فشل في القيام بذلك.

وذكر الموقع أنه يجب أن يتصرف الكونغرس وهو على أرضية صلبة من حيث سلطته الدستورية .. فقبل ثلاثة وخمسين عاما دعا المغني العالمي البريطاني جون لينون الأمريكيين إلى التحرك لإنهاء الحرب في فيتنام والتي استغرقت للأسف ست سنوات أخرى .. ومع ذلك يمكننا اليوم إقناع الكونغرس بتمرير قرار سلطات الحرب لإنهاء التواطؤ الأمريكي في كارثة اليمن.

وأفاد أن الكونغرس فعل ذلك بالفعل في عام 2019 .. ثم استخدم الرئيس ترامب حق النقض ضده وفشل التصويت على تجاوز حق النقض.. منذ ذلك الحين عانى آلاف اليمنيين وماتوا .. تعهد الرئيس بايدن بإنهاء عمليات نقل الأسلحة "الهجومية" إلى التحالف الذي تقوده السعودية بعد فترة وجيزة من توليه منصبه إلا أن هذا لم يكن كافياً لإنهاء الحرب.

وأورد الموقع أن في الآوانة الأخيرة انتهت هدنة كانت ناجحة في الغالب في وقت سابق من هذا العام وتصاعد العنف .. لذا حان الوقت لاتخاذ إجراءات أكثر تحديدا الآن .. في حين يضغط السناتور فيرمونت بيرني ساندرز لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب.

وتابع أنه يضغط من أجل تصويت آخر على قرار سلطات الحرب على القرار المشترك 56 لمجلس الشيوخ في أقرب وقت الأسبوع المقبل .. لديه ثلاثة عشر راعيا مشاركاً جميعهم ديمقراطيون في هذه المرحلة على الرغم من أن تصويت 2019 حصل على دعم جمهوري كبير ويجب أن يحظى مرة أخرى.

الموقع رأى أن عنوان الإجراء كان قرار مشترك يوجه إخراج القوات المسلحة الأمريكية من الأعمال العدائية في الجمهورية اليمنية التي لم يأذن بها الكونغرس .. بينما يوضح نيته .. لم يوافق الكونغرس إبداً الذي يمنحه الدستور صراحة سلطات على صلاحيات الحرب على مشاركة الولايات المتحدة في الحرب في اليمن. 

وأضاف أن التركيز يجب أن يكون على إنهاء معاناة اليمنيين التي يرمز إليها شعار اليمن لا يستطيع الانتظار يمكن أن تلعب الرياح السياسية المستعرضة دورا لا يمكن التنبؤ به في أي تصويت قادم في الكونجرس.

وقال الموقع: يمكن لمجلس النواب تحديد موعد التصويت بعد فترة وجيزة من التصويت الناجح في مجلس الشيوخ .. قرار مجلس النواب المشترك 87 الذي قدمه بيتر ديفازيو من ولاية أوريغون يضم 118 راعيا من بينهم عشرة جمهوريين.

وأوضح الموقع أن سجل السعودية الرهيب والمروع في مجال حقوق الإنسان وقتلها البشع للصحفي جمال خاشقجي وكذلك أهانة الرئيس بايدن الصيف الماضي عندما طلب منها بشكل محرج المساعدة في خفض أسعار النفط  لم يضايقوا بايدن من قبضة يد محمد بن سلمان.

سنرى قريباً ما إذا كان الديمقراطيون مستعدين لتوبيخ رئيسهم بشكل أساسي بشأن هذه القضية .. لا يمكن السماح للولاء الحزبي بتجاوز معاناة شعب اليمن .. كان لدى بايدن متسع من الوقت لإنها هذه الحرب لكنه فشل في القيام بذلك. يجب أن يتصرف الكونغرس وهو على أرضية صلبة من حيث سلطته الدستورية.