صوت عدن / خاص: 


دعت منظمة سام للحقوق والحريات اليوم السبت المجلس الإنتقالي الجنوبي إلى إطلاق سراح 4 طلاب معتقلين لدى قواته في العاصمة المؤقتة عدن وذلك منذ 4 سبتمبر الجاري.

وقالت المنظمة في بيان" إن "قوات تابعة للمجلس الانتقالي تحتجز تعسفيًا أربعة من الطلاب اليمنيين العائدين من ماليزيا عبر مطار عدن الدولي في معسكر بدر .. ودعت إلى إطلاق سراحهم بشكل فوري دون اشتراطات لما يشكله ذلك الأمر من مخالفة واضحة لحرية التنقل والسلامة الجسدية التي كفلها القانون الدولي.

وأوضحت أن الطلاب المعتقلين هم "إبراهيم الشهاري، يحيى العريقي، أحمد المداني، حسام الشيباني، بعضهم أنهى دراسته واثنان في السنة الأخيرة من الدراسة وعادوا لزيارة أسرهم، ووصلوا مطار عدن عبر طيران السعيدة في الرابع من سبتمبر الجاري قبل أن يعتقلهم طقم ويأخذهم إلى معسكر بدر.

وأكّدت سام على مخالفة الاختطاف لعدد من النصوص والقواعد القانونية التي كفلت حرية التنقل والحركة وجرمت الاعتقال التعسفي وتهديد حرية وسلامة الأشخاص دون إذن قانوني أو قرار قضائي، موضحة على أن ما حدث مع الطلبة جريمة اختطاف مكتملة الأركان توجب على السلطات الأمنية التي تسيطر على مدينة عدن التحرك العاجل والكشف عن مصيرهم بدلًا من سياسية الصمت غير المبرر.

واشارت المنظمة إلى أن مدينة عدن أضحت مدينة للخوف تتحكم فيها مليشيات تتبع الانتقالي بعيدًا عن إشراف القضاء، لا سيما مع تصاعد المداهمات الليلية للبيوت والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري لعشرات الأشخاص دون سبب قانوني أو رقابة قضائية، الأمر الذي يستوجب تحركًا عاجلًا من قبل جميع الأطراف الدولية والحكومية لوضع حدٍ تجاه تمادي تلك المليشيات.